واجبات ودور المرأة في الزواج

الزواج هو سنة الحياة القائمة على الحب والمودة والإخلاص، أنه مؤسسة كبيرة تجمع بين الزوج والزوجة حيث يكون لكل خاتم زواج دبلة للزوجينمنهما دوره الخاص الذي يساعد على استمرار الحياة الزوجية السعيدة والناجحة.

ومن أجل استمرار ونجاح العلاقة الزوجية والأسرية لابد أن يقوم كل من الزوج والزوجة بدوره على أكمل وجه، فالزوج له دور في غاية الأهمية حيث يقوم برعاية زوجته وأطفاله واعطائهم حقوقهم في الحب والأمان والطمأنينة.
كما أن للزوجة أيضًا واجبات ودور هام في زواج وذلك هو ما سوف نناقشه معًا اليوم في هذا المقال.

على الزوجة طاعة زوجها للحفاظ على الحياة الزوجية

يأمر الله تعالى المرأة بطاعة زوجها بالمعروف من أجل الحفاظ على حياتهما الزوجية من الانهيار، فالطاعة من اهم واجبات ودور المراة في الزواج وهي من  الأمور الواجبة التي تنشر المحبة في قلوب الزوجين وتجعل العلاقات الأسرية مترابطة بين جميع أفراد الأسرة.
وطاعة الزوجة لزوجها تجعله يشعر بمسؤوليته تجاهها وتجاه أطفاله فيسعى لتحقيق الأمن والأمان والرعاية وإبعاد الأضرار والمفاسد عن عائلته والانفاق عليها.

تدبير الزوجة لمنزلها وخدمتها لزوجها وابنائها

اختلف الفقهاء حول مسألة إلزامية خدمة الزوجة لزوجها وابنائها والقيام بالأعمال المنزلية المختلفة، ولكن يبقى ذلك دورًا من الأدوار الهامة للزوجة التي من شأنها أن تزيد الترابط والتماسك الأسري وتحقق السعادة الأسرية المرغوبة، فلابد أن تكون الحياة الزوجية قائمة على المشاركة بين كل من الزوج والزوجة لتحقيق الاستقرار العائلي والسلام.
كما أنه من الضروري أن يراعي الزوج زوجته في ذلك ولا يرهقها بكثرة الأعمال المنزلية، ولا ضرر في أن يشاركها في هذه الأعمال حيث أن رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كان يساعد زوجاته في المنزل.

الحفاظ على كرامة زوجها وشعوره

لابد أن تحرص الزوجة على إرضاء زوجها بحسن الكلام والعمل، فلا تغضبه بالكلمات السيئة التي تهين كرامته وشعوره، وتحرص دائمًا على أن تظهر أمامه بمظهر جميل فتتزين له وتجلس أمامه بوجه بشوش دائمًا، وأن تكون حريصة على جلب السرور والسعادة إلى نفسه واحترامه واحترام اقاربه وتعامله معاملة حسنة.

 

الحفاظ على عرض الزوج وماله وأولاده

انمي زواج عريس عروسةأمر الله تعالى الزوجة أن تحفظ عرض زوجها وتصونه في حضوره وفي غيابه، فلا تتطلع إلى رجل غيره سواء بالنظر أو الكلام أو اللقاء أو غيرها من الأمور الغير سوية، بل لابد أن تحافظ المرأة على شرفها وتصون عرضها وتحفظ مال زوجها وتكون نعم الأم لأولاده فتدلهم على طريق الصواب وترعاهم وتربيهم تربية سليمة.

الاعتراف بجميل الزوج عليها والصبر

يؤدي اعتراف الزوجة لزوجها بما يقوم به من جميل وأفضال من الأمور التي تنشر الألفة والمودة بينهما، كما أن الصبر على البلاء والأضرار التي تصيب زوجها من اهم الأمور التي تساعد على توطيد العلاقة بين الزوج والزوج، فعلى الزوجة أن تهتم بزوجها وتواسيه إذا اصابه مكروه وأن تقف بجانبه دائمًا في جميع الأحوال.

حسن استقبال الزوجة لزوجها

من الطبيعي أن يعود الزوج من عمله منهك ومتعب من كثرة الأعمال ويكون بحاجة إلى حسن الاستقبال والكلمات الجميلة التي تريح نفسه وتزيل همومه ومتاعبه، لذلك على الزوجة أن تكون حريصة على راحته فتخفف عنه متاعبه وتجعله ينسى ما رآه من متاعب ومشقات.

تجنب التزين بالزينة المحرمة

هناك بعض الأشياء التي تقوم بها المرأة في كثير من الحيان بغرض التزين مثل بوضع ما يسمى بالباروكة أو النماص وغيرها من الأمور التي حرمها الله عز وجل، فلابد أن تبتعد المرأة عن هذه الأشياء المحرمة والاكتفاء بوضع الزينة والتطيب لزوجها بأفضل الطرق.

Leave a Comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *